كيف يتم اختيار اسم شركة جديدة

 

اختيار اسم الشركة من أهم الأشياء التي تشغل بال كافة أصحاب الأعمال عند القيام ببدء مشروع جديد، لأن اسم الشركة أو المشروع لابد أن يكون مُلفت وجذاب، وفي نفس الوقت مُعبر عن الشركة ونشاطها، فيقع الأفراد في حيرة كبيرة، في ظل وجود الآلاف من الشركات، ويُعد هذا الأمر من العقبات الكثيرة التي قد تواجه رواد الأعمال في بداية أي مشروع، لأنها مسألة ليست بالبسيطة وتحتاج إلى أخذ بعض الوقت من أجل التفكير والتخطيط لاختيار الاسم، مع أخذ الحيطة والحذر من التكرار، والتأكد من أن الاسم يحتاج إلى الإبداع والتفكير.

توضيح أهداف الشركة ومهامها

يحتل اسم الشركة أهمية ومكانة كبيرة في توصيل الهدف من إنشاء الشركة والمهام التي تقوم بها، ولذلك لابد من إعطاء الوقت الكافي لاختيار الاسم الذي يدل بشدة على ما تقدمه الشركة من خدمات وأنشطة متنوعة، لأن هذا سيجعل من السهل على الأفراد التعرف على طبيعة عمل الشركة، فاسم الشركة في حد ذاته قد يكون له دور إيجابي في التسويق للشركة وخدماتها المتنوعة، وفي الوقت ذاته لابد من مراعاة أن يكون الاسم مُكون من كلمات بسيطة ومفهومة بالنسبة للمستهلكين والعملاء.

كيفية اختيار اسم الشركة

يجب أن يكون اسم الشركة اسم قصير سهل أن يتذكره المستهلكين والعملاء، ومن الأفضل أن يكون سهل الكتابة، حيث يتميز الاسم القصير والسهل في الكتابة بأنه يمكنه الحصول على اسم نطاق عند إنشاء موقع ويب خاص للشركة بكل سهولة، كما أن سهولة التهجئة للاسم وتذكره للعملاء تلعب دورًا إيجابيًا في توسيع نطاق الشركة وانتشارها مع العملاء، فعندما يبحث الأفراد عن شركات عبر الإنترنت أو في سجلات الهاتف، يفضلون أن يكون الاسم المختار سهل التهجئة، فمن الأفضل أن يراعي أصحاب الشركات اسم سهل التذكر لتجنب خسارة العملاء لاسم الشركة.

يجب أن يكون اسم الشركة من الأسماء الجيدة والمميزة، وعند اختيار الاسم لابد من مراعاة نطقها بصوت عالي من أجل التأكد من أنه ملائم لكتابته على الورق، فنطق الاسم بصوت عالي يساعد على التعرف على كيفية تهجئتها، حيث أنه في الكثير من الأحيان يكون هناك خلط في التهجئة بين الأفراد.

اختيار اسم جذاب للشركة

ينصح باختيار اسم جذاب لجمهور المستهلكين والعاملين حسب النطاق والخدمات التي تقدمها الشركة، فمن المهم والأفضل لنجاح الشركة في بدايتها، أن يكون الاسم يمتلك صدى كبير يتردد بين المستهلكين، ويراعى أن يكون اسم جيد مألوف للجميع، حتى لا يخجل أو يتردد الموظفين من الإشارة إلى مكان عملهم.

دور الإبداع لاختيار اسم الشركة

يجب أن يحتل الإبداع دور كبير عند اختيار اسم مناسب للشركة أو المشروع، ويتمثل هذا الابداع في العديد من الطرق، وأهمها استحداث كلمات جديدة عن طريق الدمج بين مصطلحين، فيصبح للأفراد اختيارات متعددة، ويمكن الاستعلام عن الكلمات من خلال معرفة ما يشير إليه المصطلح بعد الدمج، فهناك اسماء شركات كثيرة استطاعت أن تظهر وتحتل مكانة كبيرة وفريدة وكان العامل الأساسي الأول لنجاحها هو اختيارها لمصطلح فريد وغير متكرر في الشركات، ولكن عند القيام بذلك لابد من مراعاة ألا يكون الاسم الذي تم اختياره يظهر للناس على أنه مشروع مُعقد لأن اسمه مُعقد وغير مفهوم، ومراعاة اختيار اسم يفهمه الجميع ويتذكره دون صعوبة.

نصائح لاختيار اسم الشركة

عند البدء بعمل مشروع واختيار الاسم لابد أن يأخذ الفرد ببعض النصائح والتي من بينها :

ـ تجنب اختيار التسميات التي تُعرض الزبائن لمشاكل كثيرة في الوصول إلى المشروع وخاصة عند البحث عبر الإنترنت بسبب سوء وصعوبة التهجئة.

ـ تجنب الأسماء التي من الممكن أن تتعارض مع توسع المشروع لأن الاسم يتسم بالمحدودية، فمن الأفضل عدم اقتصار التسمية المختارة على نطاق أو موقع جغرافي محدد أو نوع محدد من الخدمات.

ـ يجب القيام بتصفح الإنترنت والمجلات والصحف، وإجراء البحوث حول اسم المشروع الذي تم اختيار، للتأكد من أن الاسم المختار لا يتعارض مع أي مشروع آخر.

ـ ضرورة اختيار اسم للمشروع مُعبر عما يتم تقديمه من خدمات ومنتجات بداخل المشروع أو الشركة.