كيفية التخلص من رائحة الملابس المخزنة سنويا

التخلص من رائحة الملابس المخزنة يُساعد الليمون على التخلّص من بقع العث والعفن على الملابس وتنظيفها بفضل خصائصه الحمضية، ويتمّ استخدامه من خلال مزجه مع الملح لتكوين عجينة، ويجب فحص درجة أمان الليمون على لون الملابس للتأكد من عدم تبييضها من خلال اختباره على منطقة صغيرة من القماش أولاً، ثمّ استخدامه لفرك المناطق الملوّثة من الملابس، وبعدها يُستعان بصودا الخبز كمادة ماصّة للرائحة الموجودة في الملابس من خلال فركها على المنطقة، وفي الخطوة النهائية يتمّ غسل الملابس بالصورة المعتادة.

[١] التخلص من رائحة الملابس المخزنة والجلود الخل الأبيض يُحضّر محلول مكوّن من أجزاء متساوية من الخل الأبيض والماء، ثمّ يُفحص على بقعة صغيرة من الملابس للتأكد من عدم تأثيره على لونها، وبعدها يُمكن الاستعانة به لإزالة الرائحة من خلال رشه على الملابس الجلدية، ويمكن كذلك إضافة كوبين من الخل الأبيض إلى دورة التشطيف أثناء غسل الملابس المخزنة للتخلص من رائحتها.

[٢] الخبز الأبيض المحمّص يُمكن الاستعانة بالخبز الأبيض المحمّص كمادة ماصّة لرائحة الملابس الجلدية المخزنة، وذلك من خلال وضع بعض قطع الخبز بين طبقات الملابس الجلدية، ثمّ وضع هذه الملابس في صندوق مُحكم الإغلاق لعدّة أيام، ويُحرص خلال ذلك الوقت على تفقّد قطع الخبز وتبديلها لإتمام عملية سحب الرائحة.

[٢] مطحون القهوة يُسهم استخدام القهوة المطحونة الجافة في إزالة رائحة الملابس الجلدية المخزنة، ويتمّ استخدامها من خلال وضع القليل منها مع قطع الملابس المرغوب في تنظيفها في كيس بلاستيكي أسود، ثمّ إغلاق الكيس وتركه لعدّة أيام قبل إخراج الملابس منه.

[٢] نصائح لتنظيف الملابس المخزنة تُتبع الخطوات الآتية في عملية تنظيف الملابس المخزّنة:[٣] نقل الملابس خارج المنزل وهزّها جيداً، ثمّ تفقّدها وتفحصها لملاحظة وجود أيّ آثار للعث أو العفن. استخدام المناشف الورقية لتنظيف العث والعفن، وفي حال وجود بقع يُمكن الاستعانة بعصير الليمون لإزالتها. ترك قطع الملابس في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس لحوالي ساعتين أو ثلاث حتّى تجف. غسل الملابس كالمعتاد، ويُنصح بإضافة مقدار كوب من الخل الأبيض أثناء غسلها؛ حتّى يتمّ التخلّص من الرائحة تماماً.

تجفيف الملابس في الخارج إنّ تجفيف الملابس خارجًا في الشمس من شأنه إنعاش رائحتها، وتخليصها من أي جراثيم عالقة، ويُمكن تجفيفها في الخارج أيضًا خلال فصل الشتاء، بعد اختيار يومٍ مشمس، ومنطقةٍ تصلها الشمس جيدًا، أمّا في أيّام المطر فيُمكن استخدام المجفف المنزلي، إلا أنّ ذلك قد لا يُزيل رائحة الملابس نظرًا لعدم سماحه بتدفق الهواء النقي داخل الملابس، وفي هذه الحالة يجب انتظار يوم مشمس لغسلها وتجفيفها خارجًا.

 

[١] إخراج الملابس فور الانتهاء من الغسل إنّ ترك الملابس في الغسالة لمدة طويلة بعد انتهاء دورة الغسيل يُمكن أن يتسبب في انبعاث رائحة سيئة منه؛ لذلك يجب الحرص على إخراجه من الغسالة فور الانتهاء من غسله، وفي حال عدم تمكّن الشخص من إدارة وقته كما يجب، يُمكن أن يستخدم نظام تأخير البدء بالغسل (بالإنجليزية: delay start) الموجود على بعض الغسالات، بحيث يختار وقت انتهاء الدورة الذي سيكون ملائمًا له لإخراج الغسيل دون تأخير.
[٢] كمية المنظفات المستخدمة قد تنتج رائحة من الملابس بعد الغسل عند إضافة كمية منظفات غير مناسبة أثناء التنظيف؛ لذلك يجب الانتباه إلى وضع كمية مناسبة، وعندما يجد الشخص صعوبةً في تحديدها يُنصح باختيار المنتجات التجارية التي تقيس وتحدد الكمية التي تحتاجها كل دورة.

[٢] استخدام صودا الخبز يُمكن استخدام صودا الخبز أثناء الغسل للحصول على ملابس خالية من الرائحة بعد الانتهاء من العملية، ويكون ذلك بوضع الملابس أولًا بحمولة قليلة، أي بتجنّب ملئ الغسالة بشكلٍ كبير، ثمّ ضبط سخونة المياه بما يُناسب القماش، ثمّ إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى مسحوق الغسيل المستخدم، وخلال دورة الشطف، يُنصح بصبّ كوبين من الخل الأبيض، ثمّ غسل الملابس مجددًا لمرّة واحدة بواسطة مسحوق الغسيل فقط.[٣]