كيفية اختيار أفضل الالوان وتنسيقها بمطبخك

اختيار ألون الدهان يحتار العديد من الناس لدى امتلاكهم منزل جديد في كيفية اختيار ألوان الدهانات المناسبة لكل غرفة، حيث يسيء البعض توزيع الألوان على جدران المنزل؛ فيختار ألواناً غير مناسبة لغرف النوم، أو المعيشة، أو المطبخ، أو الحمامات، ومختلف أجزاء البيت، وهذا يتسبب أحياناً بتأثيراتٍ مباشرة على الحالة النفسية للمتواجدين داخل المنزل.
هناك ألوان معينة لا تتناسب مع المطبخ مثلاً وتسبب لأفراد البيت قلة الشهية، وكذلك هناك ألوان أخرى لا تتناسب وغرف النوم وتؤدي إلى شعور الإنسان بالأرق، أو العصبية، أو النشاط خلال الليل، لذا أكد خبراء الديكورات والأثاث المنزلي على وجود صلة مباشرة بين طبيعة الألوان والحالة النفسية لساكني المنزل، فلا بد من اختيارها بعناية ودراسة تأثيرات الألوان المختلفة على الإنسان، وسوف نعرض فيما يلي بعض الألوان وتأثيراتها على نفسية الإنسان، والألوان المناسبة للغرف المنزلية.

تأثير ألوان دهانات المنزل على الإنسان اللون الأصفر يناسب هذا اللون بعض غرف المنزل كالمطبخ، والحمام، وغرفة الطعام” السفرة “، كما يصلح هذا اللون للغرف والصالات صغيرة المساحة، لأنّه لون مشع كشروق الشمس الذي يضفي على المكان الشعور بالحيوية، والبهجة، والنشاط، والتفاؤل، ويمنح الشعور بالسعادة، لذا فهو لون مبهج لا يصلح مثلاً لغرف النوم لأنّه يسبب القلق والنشاط الدائم للأعصاب. كما يجب إدخال اللون الأصفر بنسبة محدودة في أية غرفة لأنّه يثير الأعصاب، وقد يسبب البكاء والانفعال الزائد للأطفال،

لذا يمكن تلوين جدار واحد من الغرفة بهذا اللون المفعم بالحيوية. اللون الأحمر يناسب هذا اللون الحار غرف المعيشة وغرف السفرة لأنّه يوحي بالنشاط والطاقة العالية، وهو لون أنيق وغني يزيد من ضربات القلب ومعدلات التنفس، لذا فهو غير مناسبٍ أبداً لصالات الجلوس أو غرف النوم. اللون الأزرق يمنح اللون الأزرق الجسم شعوراً بالرّاحة والاسترخاء، كما يساعد على خفض ضغط الدم ويقلّل معدل ضربات القلب، فهو يمنح الشعور بالرّاحة والدفء، لذا يمكن استخدامه في غرف النوم بدرجاته المتخلّفة وخصوصاً اللون الفاتح منه، لكن إذا أردنا دهان غرف أخرى به مثل غرف المعيشة أو مطبخ كبير فلا بد من دمج درجاته الغامقة مع الفاتحة كي يزيد الشعور بالدفء والتآلف الأسري.

اللون البنفسجي هو لون مناسب جداً لغرف النّوم لأنه كاللون الأزرق يمنح الشعور بالراحة، والاسترخاء، والدفء، والرومانسية، والأناقة العالية، بشرط أن لا يتم الاعتماد عليه بالكامل، وهو عنوان الفخامة يعطي للغرفة عمقاً أكبر وجمالاً مستحباً. اللون البرتقالي هو من الألوان الّتي تبعث في النفس الحيوية، والحماسة، والنشاط العالي، فهو لون مناسب للغرف الرياضية أو تلك الغرف التي تريد فيها كسر الروتين أو الملل، لذا فهو لون غير مناسب لغرف النوم أو المعيشة.

 

طلاء المطبخ يعتبر طلاء الجدران محبذ كونه يسهل تغييره وتنظيفه، ولذلك يوصي العديد من الخبراء بضرورة استخدام طلاء بألوان قشر البيض التي تحتوي على لمعان خفيف من أجل طلاء الجدران، كما ويوصي الخبراء بضرورة استخدام الطلاء ذي الألوان الفاتحة التي ستضفي على المطبخ الاتساع والجمال، وتجنب الألوان الداكنة الجافة التي تسبب قتامة المطبخ، ولذلك يجب شراء كمية صغيرة وتجربتها على جزء من الحائط.
[١] الألوان الجريئة يفضل في حال الرغبة في طلاء جدران المطبخ استخدام الألوان الجريئة،

وذلك لأن المطابخ في العادة عبارة عن غرف صغيرة، فبدلاً من اختيار الظلال المحايدة يجب اختيار الألوان المشرقة والنابضة بالحياة مثل اللون الأصفر.[٢] استخدام ورق الجدران الملونة يمكن في حال عدم الرغبة في طلاء جدران المطبخ استخدام ورق الجدران الملون من أجل إضفاء بعض الألوان على المطبخ،

كما ويمكن اختيار خلفية رائعة في حال اختيار نمط معين مثل الخطوط، كما وتعتبر هذه الطريقة جيدة، بسبب سهولة تثبيتها مع المواد اللاصقة.[٢] أفضل الألوان للمطبخ يمكن الدمج بين العديد من الألوان عند طلاء المطبخ ومن أنسب هذه الألوان التي يمكن استخدامها ما يلي:[٣] الأحمر والأبيض والأزرق: تعتبر ألوان الأحمر والأبيض والأزرق هي تركيبة الألوان المفضلة لألوان المطبخ، حيث توازن هذه الألوان وتعوض لون الثلاجة الغامق،

كما ويمكن إضفاء اللون الأبيض الناصع على الجدران العلوية حيث يساهم بإضفاء جواً مفتوحاً ومتجدد الهواء. ألوان الأبيض والرمادي: تعتبر هذه الألوان من المفضلة في المطابخ الحديثة وذلك لأنها محايدة وأنيقة. ألوان الأزرق والأخضر والأبيض: تعتبر هذه الألوان باعثة على الهدوء وإثارة الصفاء في المطبخ، كما وتساعد ألوان الأخضر الترابي واللونين الأزرق والأبيض في إضفاء الطابع الجذاب في المطبخ.