طريقة تحضير السقدانه

طريقة عمل السقدانه، طبق السقدانه عبارة عن حلي من الحلويات الخليجية الأصل ويحبه الكثير من العرب وخاصة من ترتفع درجات الحرارة في بلادهم، وذلك لأنها من الأطباق التي تؤكل باردة وخاصة في شهر رمضان الكريم وخاصة على وجبة السحور، ولإعداد حلي السقدانه طرق متعددة نذكر بعضها فيما يلي.

ما هي السقدانه
السقدانه أو الساغو وهو نوع من النشويات التي تصنع من نخيل الساغو الذي ينتج نوع من الدقيق يعرف كذلك باسم دقيق الساغو، ونخيل الساغو من الأنواع التي تنمو بالأراضي المنخفضة في المناطق الدارية وبمستنقعات المياه العذبة وينمو بسرعة لتصل النخلة لارتفاع متر ونصف خلال السنة، ويستخدم الدقيق الناتج من المخل في صناعة الحلويات ويعد من الأنواع ذات القيمة الغذائية وسهلة الهضم، ويعتبره البعض من الأغذية الأساسية مثل دول الخليج العربي وجزر الهند الشرقية، وحلوى الساغو الخليجية من المأكولات الشعبية لأن دقيق الساغو يعتبر مادة خام لتحضير الحلويات بطرق مختلفة.

عندما يبلغ عمر نخلة الساغو 15 عام يتم شق الجذوع ويؤخذ منها القلب النشوي، ويتم تحويل القلب إلى مسحوق والذي يبلغ 360 كجم من كل نخلة، ويتم وضع المسحوق بالماء على قطعة من القماش أو مصفاة ويتم تمريره على مجرى الماء حتى يركد ويصبح الدقيق مثالي للطهي، ويمر بعدد من العمليات لتنقيته وبعدها يصدر للخارج، وتعد جنوب شرق أسيا هي البلد الأكثر إنتاجا لهذا النوع من الدقيق.

السقدانه باللبن
المقادير
ملعقة كبيرة من الفستق الحلبي، ملعقة كبيرة من ماء الزهر، 4 ملاعق كبار من السكر، 4 ملاعق كبار من السقدانه، 4 أكواب من اللبن.

طريقة التحضير
يوضع اللبن في إناء ويرفع على النار حتى يصل لدرجة الغليان، وتوضع السقدانه والسكر مع التقليب على نار هادئة ليتم نضج حبات السقدانه ويصير لونها من الأبيض إلى الشفاف، ويتم إطفاء النار ويوضع أخيراً ماء الزهر، ثم يوضع حلي السقدانه بأطباق التقديم ويزين بالفستق الحلبي ويترك حتى يبرد ويقدم.

السقدانه بطريقة أهل مكة المكرمة
المقادير
مقدار ملعقة شاي من الحبهان الناعم، كوب من السكر، 4 أكواب من الماء البارد، كوب من الحليب البودرة كوبان من الماء الساخن، كوب من السقدانه.

طريقة التحضير
توضع السقدانه بإناء ويوضع عليها الماء الساخن، ويرفع الإناء على نار هادئة ويقلب الخليط باستمرار لتتحول حبات السقدانه من لونها الأبيض للون الشفاف، يوضع اللبن البودرة بإناء ويوضع عليه الماء البارد من التقليب ليذوب اللبن.

يوضع الحليب البودرة المذاب على السقدانه ويقلب الخليط جيداً ويوضع على نار متوسطة وبعد مرور 10 دقائق من التقليب يوضع الحبهان والسكر ويذابا لمدة لا تقل عن 5 دقائق، تطفئ النار وتصب السقدانه بأكواب التقديم وتوضع بالبراد لمدة لا تقل عن 4 ساعات وتقدم باردة.

مهلبية السقدانه
المقادير
ملعقتين كبيرتين من الحبهان الناعم أو الفستق الحلبي للتزيين، 3 أكواب من الماء، ملعقة من الحبهان الناعم، ملعقة من ماء الزهر، 3 ملاعق من النشا، ربع كوب من السقدانه، كوب صغير من السكر، كوب من اللبن البودرة.

طريقة التحضير
يذاب اللبن البودرة بقليل من الماء، وتوضع السقدانه بإناء ويوضع عليها كوبين من الماء المغلي وترفع على النار مع التقليب حتى تنضج، ونضع عليها الحبهان والسكر واللبن ويتم التقليب لتمتزج المكونات ونضع عليهم ماء الزهر.

نذيب النشا بقليل من الماء ونضعه على الخليط السابق مع التقليب حتى يصير الخليط ثقيل القوام، وتوضع المهلبية بأطباق التقديم وتزين بالحبهان أو الفستق الحلبي وتقدم باردة.

السقدانه البحرانية
المقادير
مكسرات حسب الرغبة للحشو التزيين، ربع كوب من الزيت، 100 جرام من الزبدة، ملعقة كبيرة من الحبهان الناعم، مقدار فنجان قهوة من ماء الورد الموضوع فيه ملعقة صغيرة من الزعفران، 3 أكواب من الماء الساخن، كوب ونصف من السكر، كوب من السقدانه (الساغو).

طريقة التحضير
يوضع السكر بإناء ويرفع على النار حتى يتكرمل وبعدها يضاف عليه الماء الساخن مع التقليب الجيد حتى يغلي، توضع السقدانه بالإناء مع التقليب ثم يوضع الحبهان والزبدة والزيت مع التقليب، وتوضع المكسرات مع الاستمرار في التقليب حتى تثقل السقدانه وتنتهي النقط البيضاء، ويوضع الماء الورد ويتم التقليب لدقيقتين ثم يرفع الإناء من على النار وتوضع السقدانه بأكواب التقديم وتزين بالمكسرات حسب الرغبة وتقدم باردة.

السقدانه بالزعفران
المقادير
ملعقة صغيرة من الزعفران، ملعقة صغيرة من الزعفران المطحون، 100جرام من الزبدة، كوب من الزيت، نصف كوب من ماء الورد، كوبان من الماء الساخن، نصف كوب من السكر، كوب من السقدانه.

طريقة التحضير
تغسل السقدانه وتنقع بالماء، ويتم وضع السكر بوعاء ويرفع على النار مع التقليب حتى يتكرمل، ويوضع نصف الماء الساخن على السكر، ثم يوضع الزعفران والزبدة والزيت على نصف الماء الساخن المتبقي وعليهم السقدانه مع التقليب حتى التجانس، ثم يوضع عليهم السكر المذاب بالماء ويوضع ماء الورد والحبهان ويترك الوعاء مغطى على النار الهادئة والتقليب من حين لأخر حتى يتم النضج، تزين السقدانه بالمكسرات بعد وضعها بأطباق التقديم وتؤكل باردة.