بعض الاسباب التي قد تفقدك سمعك

بعض الاسباب التي قد تفقدك سمعك

بعض الاسباب التي قد تفقدك سمعك

يعتبر فقدان السمع من أكثر الأمراض إنتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفقدان السمع هو عدم الإحساس برنين السمع والأصوات الأخري ، وينتج فقدان السمع نتيجة وقوع ضرر في جزء أو أجزاء متعددة من الأذن الخارجية أو الوسطي أو الداخلية ، ويحدث فقدان السمع نتيجة لعدة أسباب سوف نشرحها إليكم في هذا المقال بالتفصيل حتي نتجنبها حتي لا نُصاب بفقدان السمع .

أسباب فقدان السمع

  • التعرض المستمر للضوضاء في العمل

التعرض الدائم والمستمر للضجيج العالي ممكن أن يؤدي إلي الإصابة بفقدان السمع ، السبب الشائع هو الضوضاء في مكان العمل مثل المكن والآت التي عند تشغليها يصدر عنها ضجيج عالي .

 

بعض الاسباب التي قد تفقدك سمعك
بعض الاسباب التي قد تفقدك سمعك

 

يتعرض تقريباً 30 مليون شخص أمريكي إلي مستويات خطيرة من الضوضاء في مكان عملهم ، الأشياء مثل الدرجات النارية و أدوات التشغيل يُمكن أن تتسبب في تدمير السمع مع الوقت .

إذا كنت تستطيع أن تتجنب أو تأخذ فترات راحة من الأنشطة المُزعجة أو أن ترتدي سدادات أذن أو واقي للأذن الذي يغطي الأذن بأكملها ، حتي تحمي أذنك من أي ضرر يلحق بها وينتج عنه الإصابة بفقدان السمع .

  • جرح (إصابة ) أو تغييرات في الضغط

الصدمة الشديدة للرأس يُمكن أن تؤدي إلي حدوث إضرابات وخلل في عظام الأذن الداخلية أو تتسبب في تلف العصب مما يؤدي إلي الإصابة بفقدان سمع دائم .

التغييرات المفاجئة في الضغط الجوي مثل الطيران أو الغطس ممكن يؤدي إلي تلف طبلة الأذن ، الأذن الوسطي أو الأذن الداخلية وفقدان السمع ، طبلة الأذن غالباً تُشفي بعد أسابيع قليلة ، في الحالات الخطيرة من تلف الأذن الداخلية يمكنك أن تحتاج إلي جراحة .

لزق قطع من القطن أو أي أشياء أخري تؤدي إلي ضرر شديد بالأذن لذلك يجب تجنبها ، حيث أنها ممكن أن تتسبب في تمزق طبلة الأذن مما ينتج عنه فقدان دائم للسمع .

  • الأدوية

بعض الأدوية معروفة بأن أحد الآثار جانبية المتحملة لها هو فقدان السمع مثل أنواع معينة من المضادات الحيوية وأدوية السرطان ، وغالباً يجب متابعة السمع خلال إستخدام هذة الأدوية ، بالرغم من أن بعض أنواع فقدان السمع قد تكون دائمة .

الإستخدام المنتظم للأسبرين ، و مضادات الإلتهاب غير الإستيرودية والأسيتامينوفين ( باراسيتامول) ممكن أن تزيد من فرص الإصابة بفقدان السمع .

في بعض الحالات ، يرجع السمع إلي طبيعته بعد التوقف عن الأدوية التي تسببت في فقدان السمع أو ضعفة.

  • الأمراض المُزمنة

هناك بعض الأمراض المُزمنة المعينة التي لا ترتبط مباشرة بالأذن يُمكنها أن تؤدي إلي فقدان السمع ، بعض الأمراض المُزمنة يُمكن أن تضر الأذن عن طريق منع تدفق الدم إلي الأذن الداخلية أو إلي المخ .

وهذة الأمراض المُزمنة تشمل أمراض القلب ، السكتة الدماغية ، إرتفاع ضغط الدم ومرض السكري ، وبعض أمراض الجهاز المناعي مثل الروماتيزم وإلتهاب المفاصل ممكن أن تؤدي إلي فقدان السمع .

  • كيف تسمع – تشريح الأذن

تدخل الأمواج الصوتية إلي الطبقة الخارجية من الأذن وتنتقل خلال قناة الأذن ، وهذا يؤدي إلي إهتزاز طبلة الأذن والعظام الصغيرة التي تُسمي مطرقة وعظيمة السندان في الأذن الوسطي

ثم تنتقل الموجات إلي الأذن الداخلية التي تحول موجات الضغط إلي إشارات صوتية يسيتطيع المخ فهمها . إذا حدث لأي من هذة الأجزاء أو تم سد الممرات يُمكن أن تؤدي إلي فقدان السمع .

  • الأورام و الزوائد

الزوائد الغير سرطانية مثل الأعران ( زوائد غير سرطانية تنمو علي العظمة ) ، الأورام العظمية والأورام الحميدة، والتي يمكنها أن تسد قناة الأذن مما يؤدي إلي فقدان السمع، في بعض الحالات ، إزالة الزوائد ممكن أن يعيد السمع مرة أخري ، العصب السمعي ( ممكن أن يُبين نمو زوائد في الأذن الداخلية ) ، ينمو علي السمع ويوازن العصب في الأذن الداخلية

يوجد بعض الأسباب الأخري التي قد تُمثل مشكلة في السمع مثل مشاكل التوازن وخدر الوجه وطنين الأذن .

يُمكن للعلاج أن يساعد أحياناً في الحفاظ علي السمع .

  • ضوضاء وضجيج المواد المتفجرة

تقريباً 17% من البالغين يعانون من مشاكل في اسمع ، أحياناً تكون نتيجة للتعرض إلي ضجيج عالي جداً ومفاجئ . الألعاب النارية و الطلق الناري والأنواع الأخري من المتفجرات ينتج عنها موجات صوتية قوية جداً، وهذا قد يؤدي إلي تمزق طبلة الأذن أو تلف الأذن الداخلية ، وهذا يُسمي بالصدمة الصوتية ، النتيجة قد تكون فورية ويُمكن أن تؤدي إلي فقدان سمع دائم .

  • الحفلات ، الضجيج العالي وطنين الأذن

عندما يرن صوت الحفلة العالي في أذنك بعد إنتهاء الحفلة هذا ما يُسمي طنين الأذن ، متوسط مستوي ديسبل في عرض الروك (rock show ) هو 110 ، وقد يؤدي إلي فقدان دائم للسمع بعد 15 دقيقة .

فقدان السمع ممكن أن يحدث عند التعرض إلي أي ضوضاء وضجيج بمستوي أعلي من 85 ديسبل .

بعض الأصوات الأخري التي ممكن أن تزيد من فرصة الإصابة بفقدان السمع مثل منفاخ الأوراق وسلاسل المناشير .

تُسجل المحادثة الطبيعية مستوي 60 ديسبل ، ممكن أن يستمر طنين الأذن إلي ساعات ، أيام ، أسابيع أو أن يكون دائماً ، لمنع فقدان السمع أو تدميره يجب عليك إستخدام سدادات الأذن وأن تقلل من تعرضك إلي مصادر الضجيج العالي .

 

بعض الاسباب التي قد تفقدك سمعك
بعض الاسباب التي قد تفقدك سمعك

 

سماعات الأذن

إذا كنت تستخدم

سماعات الأذن لسماع الموسيقي يجب عليك أن تخفض مستوي الصوت ، إستخدام سماعات الأذن قد يؤدي إلي تغير دائم أو مؤقت في السمع .

كلما زاد مستوي الصوت ومدة السمع بسماعات الأذن كلما كانت فرصة الإصابة بتغييرات في مستوي السمع أكبر ، لسلامتك إخفض صوت سماعات الأذن وقلل مدة إستخدامها .