التخلص من ادمان الملح

التخلص من ادمان الملح

التخلص من ادمان الملح

لسنوات طويلة يحذر الأطباء من إدمان الملح والبدائل الطبيعية  لأن إتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المالحة يؤدي إلي مشاكل القلب  وليس فقط إرتفاع ضغط هناك مجم عة من المخاطر لزيادة الملح في نظامك الغذائي تحتاج إلي تحقيق توازن كمية الملح في الطعام حتي تتجنب المخاطر الصحية المحتملة .

فالملح موجود في كل مكان في الحساء، الهوت دوج، الأرز، المعكرونة، الوجبات الجاهزة،،، إلخ من الأطعمة التي تنتناولها بكثرة علي مدار اليوم . ودائماً ما يكون هناك سؤال مثير كيف يمكن لمثل هذه البلورات الصغيرة أن تكون مصدر خطر علي صحتنا ؟ . نصح الباحثون بخفض كمية الملح في النظام الغذائي لأنه يضر صحة القلب . وذكرت دراسة نشرت في مجلة  الجمعية الطبية الأمريكية أن 3,681 شخص لا يعانوا من مشاكل القلب كان لديهم كمية ملح أقل في وجباتهم وأصبحوا أقل خطر التعرض للموت في النظام الغذائي والان ربط البحث بين إدمان الملح والإصابة بأمراض مثل السرطان، السكري، الخرف، أمراض الكلي .

 

التخلص من ادمان الملح
التخلص من ادمان الملح

 

 

كيف تتخلص من إدمان الملح والبدائل الطبيعية

أضرار إدمان الأطعمة المالحة :

إستهلاك الأطعمة المالحة أو كلوريد الصوديوم هي طريقة رئيسية لمد الجسم بالصوديوم الذي يحتاجه . فالصوديوم عنصر ضروري لحياة الإنسان ويساعد أجهزة الجسم في الحفاظ علي توازن السوائل في جميع انحاء الجسم . ويسمح للخلايا العصبية بنقل النبضات وتدعيم تقلص العضلات التي تؤدي العديد من الوظائف الحرجة الأخري . ولكن إستهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي علي صحتك وقدرتك علي تجنب المزيد من الأمراض المزمنة المتحملة وإليك مجموعة من أضرار إدمان الأطعمة المالحة :

1.التأثير علي صحة الدماغ :

علاوة علي ذلك، يشير الأطباء في مجلة الجمعية الامركيية لأمراض القلب أن إدمان الأطعمة المالحة قد يؤثر سلباً علي الدماغ. تناول الملح الزائد يسبب مشاكل في الجهاز العصبي المركزي ويصبح هناك إفراط في الرد علي المواقف العصبية، ضخ مستويات مزمنة من هرمونات التوتر .

يقول الدكتور فارقهمار بأنه تم ربط هذه الإستجابة المتزايدة بزيادة تقلب ضغط الدم وحتي بدون إرتفاع في متوسط ضغط الدم .

زيادة تقلب ضغط الدم يعني أننا أكثر عرضة للإرتفاع علي المدي القصير في ضغط الدم والتي كان الأطباء يعتقدوا بأنه أمر حميد طالما أن ضغط الكلي طبيعي ولكنه أكثر من ذلك

2. يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم :

أظهرت الدراسات الطبية بأن زيادة كمية الملح في الطعام تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . لأن الملح يتسبب في حدوث إحتباس الماء و يحدث تدفق غير طبيعي لجزئيات الماء في الأوعية الدموية مما يؤدي إلي زيادة حجم الدم  وضغط الدم والإرتفاع المفاجئ لضغط الدم وهذا يهدد حياتك والإصابة بالأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية، الأوعية الدموية، السكتات الدماغية . كما أنه عند إتباع نظام غذائي يعمل علي خفض كمية الصوديوم يصل إلي خفض ضغط الدم لمدة تصل إلي 25 % .

3. هشاشة العظام :

يؤدي الصوديوم إلي صعوبة إمتصاص  الجسم للكالسيوم و الإستفادة منه مما يؤدي إلي ضعف كتلة العظام . و خصوصاً عند النساء بعد إنقطاع الطمث ومرضي السكري وكبار السن لأنهم عرضة إلي لخطر هشاشة العظام و يجب توخي الحذر في كميات الملح المضافة إلي الطعام .

4.إضطربات الكلي :

زيادة الكالسيوم والصوديوم يؤدي إلي التبول الكثير وهذا يزيد الحمل علي الكلي  ويزيد من إحتمال حصوات الكلي وأيضاُ إرتفاع ضغط الدم يؤدي إلي إلحاق الضرر بالكلي .

وهذا من أخطر الأعراض التي يمكنك مواجهتها في رمضان بسبب زيادة الملح في الطعام لأن الصوديوم الزائد يحتاج إلي تناول كميات  مياه كافية و نظراً لأنك في الصيام لا تستطيعي تناول المزيد من الماء ويزيد من إحساسك بالعطش الشديد طوال اليوم والغثيان والدوخة و مغص البطن والقئ و الإسهال ويصبح الجسم غير قادر علي التخلص من الصوديوم الزائد .

سبب إدمان الملح :

لا يحتاج الجسم إلي بعض الصوديوم للحفاظ علي التوازن الصحيح من السوائل ونقل النبضات العصبية لتحقيق إسترخاء العضلات . ولكن يحتاج فقط 500 ملجرام ملح يومياً . عندما تتناول كمية أكبر فإن كمياء الدماغ تتغير . . تبين البحوث أن إستهلاك الملح يؤدي إلي الإفراج عن الدوبامين وهو ناقل عصبي مرتبط بمركز المتعة في الدماغ مما يجعل هناك إدمان للأطعمة المالحة مثل النيكوتين . لذلك كما هو الحال مع أي أدمان تعاني منه تناول الأطعمة المالحة يجعلك ترغب في تناول المزيد مثل البطاطس المقلية، سندوتشات الجبن السريعة، وهي أيضاً عالية الدهون والسعرات الحرارية .

كما أن زيادة الأطعمة المالحة تؤدي إلي زيادة الشعور بالعطش وقد وجدت البحوث أن هناك صلة وثيقة بين إستهلاك الملح وإستهلاك المشروبات السكرية. بالإضافة إلي أن الدراسات أظهرت بأن تناول المزيد من الملح يعزز من إنتاج الانسولين والهرمون الذي يقوم بتخزين السكر الزائد في الجسم وببساطة عند تخزين المزيد من الأنسولين ينتج عنه زيادة الوزن .

 أعراض إدمان الأطعمة المالحة :

1.تشعر بتشت الدماغ :

كما ذكرنا أعلاه فإن الملح يؤثر علي وظائف الدماغ .وفقاً لدراسة كندية نشرت عام 2011 علي 1200 من البالغين وجدت بأن الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي عالي الصوديوم لديهم فرصة أكبر للتعرض للتدهور المعرفي من أولئك الذين يتناولوا كميات أقل من الملح في وجباتهم الغذائية. من الضروري تحديد مقدار الملح الذي تستهلكه وإجراء التغيرات إذا لزم الأمر .

2. العطش المستمر :

الأطعمة التي تحتوي علي كمية عالية من الصوديوم تجعلك تشعر بالعطش لأن الصوديوم يغير توازن السوائل في الجسم . إذا كان لديك يوم تناولت فيه المزيد من الأطعمة المالحة تحاول تناول المزيد من الماء علي مدار اليوم . علي الأرجح بأن الجسم لديه حنين للماء، لذلك يمكنك إستعادة توازن الملح في الخلايا .

3. وجود اماكن تورم في الجسم :

نعم، عندما تحصل علي المزيد من الأطعمة المالحة في يوم واحد يمكن أن تجعلك تبدو وكأنك متضخم أكثر في الصباح ويطلق عليها الوذمة، تورم السائل الزائد في الجسم. وفقاً لعيادة مايو كلينك فإن الوذمة يمكن أن تكون عرض لمرض كامن ولكن يمكن أن تكون علامة علي زيادة كمية الصوديوم في النظام الغذائي. الحل بسيط لتقليل إدمان الأطعمة المالحة هي قراءة ورقة الملصقات الموجودة علي الأطعمة والبحث عن الخيارات منخفضة الصوديوم أو طهي الطعام بنفسك للسيطرة علي الملح .

4. تشكيل حصوات الكلي :

إدمان الأطعمة المالحة يمكن أن تعيق الكثير من الصوديوم وظائف الكلي . وفقاً لمجلة العمل العالمي والصحة فإن الكثير من الملح يتسبب في زيادة كمية البروتين الموجودة في البول  خصوصاً بأنه عامل خطر رئيسي لأمراض الكلي . بالإضافة إلي ذلك فإن الوجبات عالية الصوديوم تزيد من خطر حصوات الكلي وفي حالة تكوين حصوات الكلي تحتاج إلي إستشارة الطيب حول كيفية التخلص منها .

5. قرحة المعدة :

تم ربط الكثير من الملح في الأطعمة بالإصابة قرحة المعدة والسرطان . وفقاً لدراسة نشرتها مجلة العدوي والمناعة أنه بالرغم من أن هناك حاجة للمزيد من البحوث تشير النتائج أن الأشخاص يجب أن يكونوا حذرين بشأن الملح لأنه يضر بطانة المعدة .

6. إرتفاع ضغط الدم :

يستهلك الأمريكيون نحو 3400 ملجرام ملح يومياً . وفقاً لجمعية القلب الأمريكية يجب ان تحصل علي 1500 ملجرام من الصوديوم . وأن هذه الكمية الزائدة يمكن أن تزيد من ضغط الدم عن طريق عقد المزيد من السوائل في الجسم مما يجعل ضخ القلب أكثر صعوبة . ويفضل إستشارة الطبيب حول إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الصوديوم حتي تخفض ضغط الدم بالإضافة إلي التحكم في الصوديوم .

7. الإفراط في إستخدام ملح الطعام :

في حين انه من الجيد السيطرة علي تناول كمية الملح في الأطعمة فمن السهل جداً أن تحقق الإفراط في إستخدام الملح في الوصفات المختلفة . تحتوي نصف معلقة صغيرة من ملح الطعام علي 1,150 ملجرام صوديوم وهي الكمية التي يجب أن  تكون معيار لك .

 

التخلص من ادمان الملح

 

كيفية التخلص من إدمان الأطعمة المالحة ؟

تحتاج إلي إتباع الخطوات المختلفة للحفاظ علي صحة القلب لأنه أحد الأمراض القاتلة وإرتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسي لأمراض القلب وبمجرد إجراء خطوات صغيرة في نظامك الغذائي لكي تحدث فارقاً عظيماً لخفض ضغط الدم يجب ان تتجنب الأطعمة المالحة  :

1.تجنب الأطعمة الجاهزة :

تقدر وكالة معايير الأغذية في الولايات المتحدة ان 40 % من إدمان الملح بسبب الأطعمة والوجبات الجاهزة . لأن بعض الشركات تلجأ إلي زيادة كمية الملح  في الوجبة . لذلك، تحتاج إلي الإنتباه إلي كمية الصوديوم الموجودة في الأطعمة والحصول علي كميات أصغر من الصوديوم بشكل طبيعي وعند تناول الأطعمة الطبيعية في الغالب تساعدك في الحفاظ علي مستويات صوديوم أقل .

تناول الوجبات السريعة قد يكون سريع ورخيص ولكنك تدفع الثمن في السعرات الحرارية والدهون والصوديوم والعديد من العناصر الغذائية ويتصدرتها الصوديوم .

 2. تقليل التوابل :

يمكنك التحكم في نسبة الصوديوم وكميات التوبل المستخدمة في الأطعمة . يمكنك إختيار تلك التوابل التي تحتوي علي سعرات حرارية أقل، دهون، صوديوم  علي سبيل المثال :

  •  2 ملاعق صغيرة من الخل البلسمي تحتوي علي 14 سعرة حرارية وخالي الدهون و2 ملجرام صوديوم .
  • 1 معلقة صغيرة خردل تحتوي علي 10 سعرات حرارية، خالية الدهون، 100 ملجرام صوديوم .
  • 1 معلقة كبيرة نكهة المخلالات تحتوي علي 21 سعرة حرارية، خالية الدهون،109 ملجرام صوديوم .
  • 2 ملاعق فجل حار تحتوي علي 4 سعرة حرارية، خالية الدهون،27 ملجرام صوديوم .
  • 1/2 معلقة عصير ليمون، تحتوي علي 8سعرة حرارية، خالية الدهون، 1 ملجرام صوديوم .

3. حذاري من الصلصات :

إذا كنت تعتقد بان سائل السلطات والصوص لن يضيف الكثير من الصوديوم إلي وجبتك فأنت تحتاج إلي التفكير مرة اخري في هذا الأمر لأنه يحتوي علي كمية كبيرة من الصوديوم وينتج عنه إدمان الأطعمة المالحة .

4. تخلص من إدمان أكثر ثلاث أطعمة مالحة لمدة شهر واحد :

معظم ادمان الملح يأتي من التركيز علي تناول أطعمة معينة فقط مثل المخلالات تحتاج إلي التخلص عن تناول هذه العناصر في نظامك الغذائي لوقف الحنين لإدمان الأطعمة المالحة وإتباع هذه الطريقة كل يوم حتي تصل إلي شهر تتمكن فيه من التخلي عن أكثر ثلاثة أطعمة مالحة تفضلها بحلول نهاية الشهر سوف تكون لديك القدرة علي التخلي عن الأطعمة المالحة بالتدريج . هذا لا يعني أنك تتخلي عن الملح تماماً في نظامك الغذائي ولكن الحصول علي كمية توابل أقل .

 

التخلص من ادمان الملح
التخلص من ادمان الملح

 

5. الإنتباه إلي المعادن الأخري في نظامك الغذائي :

أحياناً يصبح لديك إدمان للأطعمة المالحة بسبب أن تفتقر الحصول علي المعادن الأساسية الاخري والمغذيات مثل المغنسيوم،  الكالسيوم، الزنك، هذه العناصر الغذائية  يمكن ان تحصل عليها من خلال الأطعمة الجيدة :

  • يمكن العثور علي المغنسيوم في الخضروات الورقية الخضرات، المكسرات، البذور، الفاصوليا، الحبوب الكاملة، الأفوكادو  والحصول علي هذه القائمة من محلات البقالة .
  • يوجد الكالسيوم في منتجات الألبان والجبن والزبادي، التوفو، بذور السمسم .
  •  الزنك موجود في العدس الكاجو، الكينوا، الحمص، الجمبري، المحار، بذور اليقطين .

6. الطهي الصحي :

يجب ان تحاول تقليل محتوي الملح في الوصفات التي تقوم بتجهيزها بنفسك في المنزل بالتدريج والبحث عن البدائل الطبيعية التي تساعد التخلص من إدمان الملح .

7. عند إختيار المنتجات المعلبة قم بإختيار الاطعمة الخالية من الصوديوم :

عندما تبحث عن المنتجات المعلبة في محلات البقالة هناك ضرورة لقراءة ملصقات الأغذية ويجب أن تبحث عن علي سبيل المثال ” الحساء الخالي من الصوديوم وإختيار خبز القمح بدلاً من الخبز الأبيض .