الأسعافات الأولية اللازمة للأطفال

يحتاج كثير من الأمهات لثقافة يتعلموها من أجل أن يحافظوا على سلامة أطفالهم من أي سوء حتي أذا واجه الأطفال كثير من المواقف التي تحتاج الى سرعة التصرف فمن المعروف أو المتعارف عليه أن هناك كثير من المواقف التي تحدث نتيجة أهمال أو عدم تقدير للموقف أو عدم خبرة من الطفل ينعكس عليه تماما بالسلب مما قد يؤدي الى يجروح أو ألتهابات فيجب على الأم أن تأخذ قرار سريع حتى يتم التواصل مع الطبيب فيما يلي هناك بعض المواقف التي تحتاج الى الاسعافات الأولية سوف نعرضها حتى تساعد الأم على سرعة التصرف مع الأطفال .

الحروق البسيطة التي يتعرض لها الأطفال : لو تعرض الطفل مثلا لحرق بسيط فيجب على الأم أن تغسل مكان الحرق بماء بارد لمدة دقيقتين على الأقل ثم يتم لف قطعة من القماش حول الحرق وتكون قطعة القماش مبللة بماء بارد أيضا لمدة عشرين دقيقة تقريبا ومنع وضع الثلج نهائيا .

الحروق الحاوية على فقاعات بالجلد : أذا كانت الحروق بها فقاعات بالجبد فيفضل على الأم التوجه الى الطبيب مباشرة ويجب قبلها أن يتم غسل المكان بمكان بارد حتى تتفاقم هذه الفقاعات مع عدم لمسها تماما .

الحروق الكبيرة بالجسم : يجب على الفور سرعة طلب الأسعاف ويجب عدم ملامسة مكان الحروق تماما وعدم وضع أي أدوية أو ملابس حتى تأتي الأسعاف وتقوم بنقله لأقرب مكان له .

الحروق الكميائية : هذه النوعية من الحروق يجب مباشرة الطبيب والأسعاف أيضا ولكن يجب غسل مكان الحرق بالماء البادر النظيف وعدم أيضا لمسه أو وضع عليه أي شئ .

الأسعافات الأولية للعين : في العادة أذا تلامس للعين أي مادة غربية أو كميائية فيجب على الأم أن تتجه للطفل للطبيب فورا ولكن قبل ذلك يجب أن يتم غسل العين بصورة جيدة ومتواصلة لمدة ربع ساعة على الأقل وعدم لمس العين و الأفضل أن يتم تغطيتها وحتي أذا لاحظت وجود جسم غريب فلا داعي للمسه حتي يتم التوجهة للطبيب .

الأسعافات الأولية في حالة فقدان الوعي للطفل : أذا أستمر هذا الأغماء لأكثر من عشر دقائق يتم أستدعاء الأسعاف ويتم أسستلقاء الطفل على جنبه مع رفع الساق لأعلى من مستوى الرأس ولا يتم أعطاء الطفل في هذا الوقت أي دواء وقتها .

الأسعافات الأولية في حالة أرتفاع الحرارة لدى الطفل : في حالة أرتفاع الحرارة للطفل يجب أن يتم أعطاءه خافض للحرارة مع عمل كمدات ويفضل أن يتم تناول الخافض بمعرفة الطبيب واذا كان هذا الأرتفاع بسبب تعرضة الطويل لأشعة الشمس يجب على لأم أعطاءه كثير من السوائل بجانب غمل كمدات الباردة أيضا وفي هذه الحالة ومع مرور الوقت سوف تنخفض الحرارة تدريجيا .

الأسعافات الأولية في حالة الكسور : أما بالنسبة للكسور فيجب أن تعلم الأم عند وجود كسر يجب أن يتم تثبي العضور المكسور ولمعرفة ما أذا كان الطفل يعاني من كسر أم لا فهذا يظهر من خلال تحرك الطفل للعضو المكسور مصاحبه ألم شديد أو تورم شديد وأذا كام هذا الكسر في العنق أو الظهر فوجب عدم تحريك الطفل تماما لما يسببه هذا التحرك لخطر حقيقي قد يلازمه طوال حياته .

الأسعافات الأولية في حالة التعرض لضربة بالرأس : وهذا يحدث نتيجة للعب واللهو الزائد أو تعرضه لضربة نتيجة حادثه ما فيجب على الأم التوجه مباشرة الى الطبيب خاصة لو صاحب هذه الضربة صعوبة في الكلام أو الأدراك أو قئ شديد أو شكوى من ألم من مناطق الضربة ويجب أن لا يتم تحريك العنق تماما حتى يتم الكسف عليه من قبل الطبيب .

الأسعافات الأولية في حالة التسمم : أيضا من الأسعافات الأولية في حالة تسمم الطفل هو سرعة التوجهة للمستشفي خاصة أذا واجه الطفل فقدان للوعي أو صعوبة في التنفس أو الميل الدائم للنوم فكلما كان التواصل مع الطبيب أسرع كلما كان أفضل .

هذه هي بعض النصائح التي يجب أن تكون الم على دراية كاملة بها ربما تواجه هذه المواقف التي تتطلب سرعة في التصرف وأتخاذ القرار في دقائق قليلة حفظ الله أطفالنا جميعا من كل شر .